القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار [LastPost]

اخبار اليمن| الاسواق مفتوحة وتجمعات والاقبال من الناس تتوافد علي شراء القات مع انتشار الوباء كورونا

 اخبار اليمن| الاسواق مفتوحة وتجمعات والاقبال من الناس تتوافد علي شراء القات مع انتشار الوباء كورونا


اخبار اليمن| الاسواق مفتوحة وتجمعات والاقبال من الناس تتوافد علي شراء القات مع انتشار الوباء كورونا


اخبار اليمن (نشر الاخبار) - الكثير من الاسواق اليمنية مفتوحة في ضل انتشار الوباء الاكثر خطرآ حول العالم حيث اكدت منظمة الصحة العالمية في اليمن، مخاطر الفيروس تعمل في انتشار كبير في اليمن نتيجة التجمعات في الاسواق العامة.

كما اشارات منظمة الصحة العالمية في اليمن ان الكثير من الناس تتوافد علي اسواق القات لشراء المنشط حيث ان القات الكثير من اليمنيين يجلسون جلسات مقيل مما يسبب من انتشار الوباء فيروس كورونا المستجد حيث ان غالبية الرجال والنساء في اليمن تقعد فترة من مضغ القات مايترواح الوقت من 8 ساعات اللى 9 ساعات يوميآ  حيث يتناول القات من بعد صلاة الظهر الى حتى صلاة العشاء ليلآ.

وقال الكثير من المقاوتة اليمنيين الذين يتجارون في بيع وشراء القات حيث اكد حسين احد المقاوتة قائلآ ”لي 19 سنه مقوت "أبيع القات" يقول اقسم بالله  كلهم الزبائن حقي ما غاب واحد من الزباين، حيث مدخولي يوميآ ما نقدرش نغيب ولا (نتوقف عن العمل) لاجل لقمة العيش“.

كما ان اليمن حاليآ تمر بظروف عصبية  بين حكومة تدعمها السعودية وتتخذ من عدن في الجنوب مقرا وجماعة الحوثيين  الموالية لإيران في صنعاء شمال اليمن. ويعد شعبه الذي يعاني من سوء التغذية من أقل شعوب العالم مناعة للمرض.

كما ان الحوثيين المسيطرين والمتحكمين شمال اليمن حيث ان صنعاء واب وذمار وصعدة  تقع تحت سيطرة الحوثيين ولما يتخذواء اجرارات وقائية ضد  الوباء المنتشر في اليمن بشكل مقلق ومخيف حيث اكدت منظمة الصحة العالمية في اليمن ان الوفيات تتكثر يومآ بعد يوما.


وقال وزير الصحة اليمني في حكومة الحوثيين طه المتوكل ”التزاحم بأسواق القات هو شي مقلق ومخيف ، إذا كان هناك حالة إصابة سواء من صاحب القات البائع أو المشتري أو الزبائن أو حتى الأكياس أو العملات النقدية التي يتعامل بها ربما تؤدي إلى كارثة كبيرة في انتشار الفيروس وعدم السيطرة علية “.

وأضاف ”اتخذنا إجراءات حازمة وصارمة في هذا الجانب، على الاقل بالتدريج في هذا الجانب، بالتعاون مع شركائنا فتم أيضا إغلاق الأسواق وفتح منفذ واحد لأي سوق (قات) بحيث يكون الدخول منه والخروج منه بتعقيم ولبس كمامات أيضا عندما يكون هناك على صاحب القات أي ازدحام“.

وتقول الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة إن فيروس كورونا ينتشر دون رصد إلى حد كبير في اليمن ومن المرجح أن يكون عدد الإصابات أعلى بكثير من 560 حالة و129 وفاة وهو العدد الرسمي المعلن في الجنوب وأربع إصابات ووفاة واحدة في الشمال.

ويناشد طبيب يدعى فؤاد معجم الناس أن يمضغوا القات في منازلهم وتجنب التجمعات.

وفي سوق صنعاء يقوم أحد أكثر الباعة حذرا برش حفنة من الأوراق النقدية بمطهر.

وقال نبيل مفلح وهو أحد الزبائن القليلين الذين وضعوا كمامات ”بالرغم من المخاوف الكبيرة جراء انتشار الفيروس لكن مازال الناس مقبلين بصراحة، مقبلين بكثرة على شراء القات، بناخذ احتياطنا نعقم القات ونغسله جيدا والحافظ الله سبحانه وتعالى“.

المصدر: رويترز
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع